يوسف الوسلاتي يكشف عن عملية نهب لـ120 مليار من أموال الدولة في حكومة علي العريض

NessTunisia
www.facebook.com/NessTunisia

كشـــفَ ظهر الخميس رئيس تحرير جريدة الشعب يوسف الوسلاتي أن حكومــة الترويكا وفى عهد علي العريض أمضت على اتفاق هبــة مع دولة قطر قيمتها 120 مليارا أي حوالي 75 ألف مليون دولار .
وقال فى تصريح لشمس أف أم ،"الاموال المرصودة لم تذهب الى ميزانية الدولة عبر الآليات القانونية المعمول بها ، بل كانت موجهة لفائدة جمعيات غير مذكورة بالاسم بغاية توظيفها سياسيا وفق تعبيره.

وهي جمعيات استفادات بهبات قطرية سابقا بحسب تاكيده.


واضاف لقد تمّ تحويل اموال الدولة لفائدة صندوق أسود" تتصرف فيه مجموعة من الاحزاب بمعرفتها بالتشارك مع سفارة قطر،رغم أنه يُفترض أن توضع على ذمــة الدولة.

قبل أن يُضيف قائلا " الترويكا أمضت على هذه الهبة دون تأشير من وزارة الخارجية ،الشئ الذي دفع لاحقا بالمديرين فى الخارجية وكذلك وزارة المالية لعدم " صرفها وابقائها مجمدة بإعتبارها تمثل فساد مالي .

وشدد يوسف الوسلاتي على أن هناك 3 جمعيات كبرى تستأثر اليوم بالهبات الخيرية وهي :

_جمعية التعاون والتواصل الاجتماعي لصاحبها نجيب القروي 
_جمعية الخيرية التونسية يرأسها شقيق عماد الدايمي 
_وجمعية مرحمة ى للمشاريع الخيرية والاجتماعية يراسها عضو مجلس شورى حركة النهضة 

وفى نفس السياق قال يوسف الوسلاتي أن جمعية الخيرية التونسية تُشرف على أنشطتها بإستمرار وزيرة المرأة سابقا سهام بادي ،وفى بعض المناسبات رئيس الدولةالمنصف المرزوقي .

كما اشار الى حضور رئيس الحكومة الاسبق حمادي الجبالي والقيادي فى حركة النهضة فى احدى المناسبات على أنشطة جمعية التعاون والتواصل الاجتماعي لصاحبها نجيب القروي 
اما وزير الشؤون الدينية السابق نور الدين الخادمي فقد كان رئيسا لاحد الجمعيات التى تنظوي تحتها عديد المدارس الدينية بحسب رئيس تحرير جريدة الشعب .

وكان الوسلاتي قد كتب اليوم فى المقال الذي أصدرته تحت عنوان قطر غايت الترويكا ... 120 مليارا على خطى الهبة الصينية وشرفاء الخارجية يتصدون " أشار الى أن التمشي الطبيعي لمآل أي هبة أو مساعدة هو أن تضمن فى خزينة الدولة التى تتولى لاحقا صرفها حسب أولويات الميزانية العامة وهي أولويات تحددها الدوائر المعنية ،أما أن تمضي الحكومة على اتفاق هبة ثم تحول تلك الاموال الى جمعيات فهو وجهة فاضح لاموال عمومية يستوجب المحاسبة والتدقيق ومساءلة القائمين بذلك .

واضاف ،" ان هذا الامر لا يحصل فى الديمقراطيات الحديثة ولا نجد له نظيرا الا فى الجمهوريات الموازية وهو ما يكشف حالة العجز التى عليها ميزانية الدولة الان .
كما يكشف دور المال السياسي فى كسب الانتخابات حيث حولت أحزاب الترويكا المال العام الى ملك للجمعيات العاملة فى فلكها.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...